Details

تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام


عن المعصومين عليهم السلام :

  1. ابو القاسم محمد بن عبدالله رسول الله
  1. ابو الحسن علي بن ابوطالب أميرالمؤمنين
  1. ابو عبدالله جعفر بن محمد الصادق
  1. ابو محمد الحسن بن علي العسكري

من طريق الراوة :

  1. ابو يعقوب يوسف بن محمد زياد
  1. ابو الحسن علي بن محمد سيار



الحديث الشريف :
" وقال الصادق عليه ‌السلام: ولربما ترك في افتتاح أمر بعض شيعتنا "" بسم الله الرحمن الرحيم "" فيمتحنه الله بمكروه، لينبهه على شكر الله تعالى والثناء عليه، ويمحو عنه وصمة تقصيره عند تركه قول "" بسم الله الرحمن الرحيم . لقد دخل عبدالله بن يحيى على أمير المؤمنين عليه ‌السلام وبين يديه كرسي فأمره بالجلوس، فجلس عليه، فمال به حتى سقط على رأسه، فأوضح عن عظم رأسه وسال الدم فأمر أمير المؤمينن عليه ‌السلام بماء، فغسل عنه ذلك الدم. ثم قال: أدن مني فدنا منه، فوضع يده على موضحته - وقد كان يجد من ألمها ما لا صبر له معه - ومسح يده عليها، وتفل فيها فما هو إلا أن فعل ذلك حتى اندمل وصار كأنه لم يصبه شئ قط. ثم قال أمير المؤمينن عليه ‌السلام: يا عبدالله، الحمد لله الذي جعل تمحيص ذنوب شيعتنا في الدنيا بمحنهم لتسلم لهم طاعاتهم ويستحقوا عليها ثوابها. فقال عبدالله بن يحيى: يا أمير المؤمنين ! و إنا لا نجازى بذنوبنا إلا في الدنيا؟ قال: نعم أما سمعت قول رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله: الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر؟ يطهر شيعتنا من ذنوبهم في الدنيا بما يبتليهم به من المحن، وبما يغفره لهم، فان الله إن الله تعالى يقول:(وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) حتى إذا وردوا القيامة، تو فرت عليهم طاعاتهم وعباداتهم. وان أعداء محمد وأعداء‌نا يجازيهم على طاعة تكون منهم في الدنيا - وإن كان لا وزن لها لانه لا إخلاص معها - حتى إذا وافوا القيامة، حملت عليهم ذنوبهم وبغضهم لمحمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وخيار أصحابه، فقذفوا لذلك في النار. ولقد سمعت محمدا صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله يقول: إنه كان فيما مضى قبلكم رجلان أحدهما مطيع لله مؤمن والآخر كافر به مجاهر بعداوة أوليائه وموالاة أعدائه، ولكل واحد منهما ملك عظيم في قطر من الارض، فمرض الكافر فاشتهى سمكة في غير أوانها، لان ذلك الصنف من السمك كان في ذلك الوقت في اللجج حيث لا يقد رعليه، فآيسته الاطباء من نفسه وقالوا له : استخلف على ملكك من يقوم به، فلست بأخلد من أصحاب القبور، فان شفاء‌ك في هذه السمكة التي اشتهيتها، ولا سبيل إليها. فبعث الله ملكا وأمره أن يزعج البحر ب‍ تلك السمكة إلى حيث يسهل أخذها فاخذت له تلك السمكة فأكلها، فبرء من مرضه، وبقي في ملكه سنين بعدها. ثم ان ذلك المؤمن مرض في وقت كان جنس ذلك السمك بعينه لا يفارق الشطوط التي يسهل أخذه منها، مثل علة الكافر، واشتهى تلك السمكة، ووصفها له الاطباء. فقالوا: طب نفسا، فهذا أوانها تؤخذ لك فتأكل منها، وتبرأ. فبعث الله ذلك الملك وأمره أن يزعج جنس تلك السمكة كله من الشطوط إلى اللجج لئلا يقدر عليه فيؤخذ حتى مات المؤمن من شهوته، لعدم دوائه. فعجب من ذلك ملائكة السماء وأهل ذلك البلد في الارض حتى كادوا يفتنون لان الله تعالى سهل على الكافر ما لا سبيل إليه، وعسر على المؤمن ما كان السبيل إليه سهلا. فأوحى الله عزوجل إلى ملائكة السماء وإلى نبي ذلك الزمان في الارض: إني أنا الله الكريم المتفضل القادر، لا يضرني ما أعطي، ولا ينفعني ما أمنع، ولا أظلم أحدا مثقال ذرة، فأما الكافر فانما سهلت له أخذ السمكة في غير أوانها، ليكون جزاء على حسنة كان عملها، إذ كان حقا علي أن لا أبطل لاحد حسنة حتى يرد القيامة ولا حسنة في صحيفته، ويدخل النار بكفره. ومنعت العابد تلك السمكة بعينها، لخطيئة كانت منه أردت تمحيصها عنه بمنع تلك الشهوة، إعدام ذلك الدواء، ليأتين ولا ذنب عليه، فيدخل الجنة. فقال عبد الله بن يحيى: يا أمير المؤمنين قد أفدتني وعلمتني، فان رأيت أن تعرفني ذنبي الذي امتحنت به في هذا الملجس، حتى لا أعود إلى مثله. قال: تركك حين جلست أن تقول: "" بسم الله الرحمن الرحيم "" فجعل الله ذلك لسهوك عما ندبت إليه تمحيصا بما أصابك. أما علمت أن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله حدثني عن الله عزوجل أنه قال: كل أمر ذي بال لم يذكر "" بسم الله"" فيه فهو أبتر. فقلت: بلى بأبي أنت وأمي لا أتركها بعدها. قال: إذا تحصن بذلك وتسعد. ثم قال عبدالله بن يحيى: يا أمير المؤمنين ما تفسير "" بسم الله الرحمن الرحيم ""؟ قال: إن العبد إذا أراد أن يقرأ أو يعمل عملا و يقول: بسم الله أي: بهذا الاسم أعمل هذا العمل. فكل أمر يعمله يبدأ فيه ب‍ "" بسم الله الرحمن الرحيم "" فانه يبارك له فيه. "

الآيات المرتبطة بالحديث :

  1. ( الفاتحة 1 ) بسم الله الرحمن الرحيم
  1. ( الشورى 30 ) وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ويعفو عن كثير

الجذور :

  1. اله
  1. عز
  1. جل
  1. امر
  1. اثاب
  1. عبد
  1. رحم
  1. جن
  1. عادى
  1. دخل
  1. قدر
  1. قام
  1. اتى
  1. دنى
  1. فضل
  1. بحر
  1. ماء
  1. ملائكة
  1. رأى
  1. اوحى
  1. صحب
  1. كثر
  1. وضع
  1. حسن
  1. جازى
  1. ذكر
  1. اطاع
  1. عمل
  1. شيئ
  1. بعث
  1. نبى
  1. رسل
  1. اهل
  1. قول
  1. ارض
  1. سماء
  1. نفع
  1. مات
  1. جعل
  1. عرف
  1. سمى
  1. اكل
  1. حق
  1. ملك
  1. امن
  1. تعال
  1. خير
  1. ترك
  1. علم
  1. مثل
  1. كفر
  1. سمع
  1. نعم
  1. سبل
  1. حصن
  1. شكر
  1. بارك
  1. آن
  1. صبر
  1. محا
  1. شهى
  1. قبل
  1. اذنب
  1. بقى
  1. اراد
  1. مال
  1. سلم
  1. عاد
  1. وجد
  1. عظم
  1. جلس
  1. حدث
  1. منع
  1. ولى
  1. كرم
  1. عطى
  1. سهى
  1. بلى
  1. بغض
  1. بطل
  1. خلص
  1. بلد
  1. سهل
  1. عفا
  1. سعد
  1. غفر
  1. فرق
  1. احد
  1. قط
  1. طبب
  1. زمن
  1. برأ
  1. وقت
  1. رأس
  1. فتح
  1. فعل
  1. ورد
  1. صار
  1. رجل
  1. حمل
  1. عجب
  1. وصف
  1. بدأ
  1. اصاب
  1. كره
  1. ضر
  1. سن
  1. وفر
  1. خلف
  1. شيع
  1. فتن
  1. صنف
  1. لج
  1. قرأ
  1. غسل
  1. عين
  1. سقط
  1. داوى
  1. حمد
  1. بعد
  1. مرض
  1. الم
  1. نار
  1. كاد
  1. طهر
  1. خلد
  1. بعض
  1. قصر
  1. يد
  1. شفى
  1. عدم
  1. خطأ
  1. طاب
  1. مسح
  1. كسب
  1. ندب
  1. بال
  1. جهر
  1. وزن
  1. ثقل
  1. قطر
  1. زعج
  1. اثنى
  1. كسر
  1. محن
  1. نبه
  1. وصم
  1. كرس
  1. وضح
  1. سال
  1. دمى
  1. تفل
  1. دمل
  1. محص
  1. سجن
  1. قذف
  1. مضى
  1. سمك
  1. ايس
  1. قبر
  1. جنس
  1. شط
  1. عل
  1. عسر
  1. ذر
  1. صحف
  1. فاد
  1. بتر
  1. فسر

المواضيع :

  1. الاسماء الحسنى
  1. امر الله
  1. ثواب
  1. عبادة
  1. جنة
  1. انسان
  1. عداوة
  1. دخول الجنة
  1. يوم القيامة
  1. دنيا
  1. قدر
  1. عطاء
  1. اتيان
  1. فضل
  1. بحر
  1. وحي
  1. بلاء
  1. طاعة
  1. رسول
  1. علم
  1. كفر
  1. حصانة
  1. كثرة
  1. سبيل
  1. ذكر
  1. سماء
  1. ارض
  1. آن
  1. قيام
  1. رحمة
  1. منفعة
  1. ايمان
  1. خير
  1. صبر
  1. نبي
  1. شكر
  1. محو
  1. شهوة
  1. نفس
  1. عمل
  1. صحبة
  1. ترك
  1. ذنب
  1. بقاء
  1. ارادة
  1. سلامة
  1. عودة
  1. جلوس
  1. ولي
  1. حديث
  1. منع
  1. ولاء
  1. جعل
  1. عظمة
  1. مثال
  1. سهو
  1. بغض
  1. بطلان
  1. اخلاص
  1. سهولة
  1. بركة
  1. سعادة
  1. امتحان
  1. معجزة
  1. طب
  1. مرض
  1. ابطال
  1. رأس
  1. ورود
  1. صيرورة
  1. امر
  1. زمن
  1. غفران
  1. كرم
  1. حمل
  1. موت
  1. وصف
  1. اخذ
  1. اصابة
  1. ضر
  1. سنة
  1. دخول
  1. شيعة
  1. عجب
  1. فتنة
  1. وفرة
  1. ملائكة
  1. لجة
  1. فعل
  1. قول
  1. قراءة
  1. غسيل
  1. ظلم
  1. عين
  1. سقوط
  1. يد
  1. دواء
  1. قبل
  1. حمد
  1. ملك
  1. نار
  1. ماء
  1. طهر
  1. خلود
  1. دخول النار
  1. عظيم
  1. سمع
  1. خليفة
  1. دم
  1. اعضاء الانسان
  1. شيئ
  1. رجل
  1. اكل
  1. صنف
  1. زمان
  1. شفاء
  1. عدم
  1. خطأ
  1. استحقاق
  1. بعث
  1. طيب
  1. اكتساب
  1. كسب
  1. مسح
  1. انتداب
  1. موضع
  1. اهل
  1. بال
  1. جهر
  1. وجد
  1. بغض علي
  1. وزن
  1. ثناء
  1. جزاء
  1. عفو
  1. قط
  1. افتتاح
  1. مكروه
  1. تنبيه
  1. وصمة
  1. تقصير
  1. كرسي
  1. ميل
  1. وضح
  1. سيلان
  1. دنو
  1. تفلة
  1. اندمال
  1. تمحيص
  1. سجن
  1. تطهير
  1. طهارة
  1. محنة
  1. قذف
  1. مضي
  1. ماضي
  1. سمكة
  1. اوان
  1. اياس
  1. طبيب
  1. استخلاف
  1. قبر
  1. ازعاج
  1. جنس
  1. شط
  1. علة
  1. وصفة طبية
  1. تعجب ملائكة
  1. اهل البلد
  1. بلد
  1. عسر
  1. مثقال
  1. ذرة
  1. مثقال ذرة
  1. صحيفة
  1. افادة
  1. ابتر
  1. تفسير
  1. تفسير القرآن
  1. الم
  1. مصيبة
  1. قطر
  1. ابراء
  1. بداية

الرجال :

  1. عبدالله

الأرقام :

  1. 1
  1. 2


   Back to List