Details

تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام


عن المعصومين عليهم السلام :

  1. ابو القاسم محمد بن عبدالله رسول الله
  1. ابو الحسن علي بن ابوطالب أميرالمؤمنين
  1. ابو محمد الحسن بن علي العسكري

من طريق الراوة :

  1. ابو يعقوب يوسف بن محمد زياد
  1. ابو الحسن علي بن محمد سيار



الحديث الشريف :
" قوله عزوجل: "" الرحمن الرحيم "". قال الامام عليه ‌السلام: "" الرحمن "": العاطف على خلقه بالرزق، لايقطع عنهم مواد رزقه، وإن انقطعوا عن طاعته. "" الرحيم "" بعباده المؤمنين في تخفيفه عليهم طاعاته وبعباده الكافرين في الرفق بهم في دعائهم إلى موافقته. قال: وإن أمير المؤمينن عليه ‌السلام قال: "" الرحمن "" هو العاطف على خلقه بالرزق. قال: ومن رحمته أنه لما سلب الطفل قوة النهوض والتعذي جعل تلك القوة في امه، ورققها عليه لتقوم بتربيته وحضانته، فان قسا قلب ام من الامهات أوجب تربية هذا الطفل وحضانته على سائر المؤمنين، ولما سلب بعض الحيوانات قوة التربية لاولادها، والقيام بمصالحها، جعل تلك القوة في الاولاد لتنهض حين تولد وتسير إلى رزقها المسبب لها. قال عليه ‌السلام: وتفسير قوله عزوجل "" الرحمن "": أن قوله "" الرحمن "" مشتق من الرحمة سمعت رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله يقول: قال الله عزوجل: أنا "" الرحمن "". وهي من الرحم شققت لها إسما من إسمي، من وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته. ثم قال علي عليه ‌السلام: أو تدري ما هذه الرحم التي من وصلها وصله الرحمن، ومن قطعها قطعه الرحمن؟ فقيل يا أمير المؤمنين: حث بهذا كل قوم على أن يكرموا أقرباء‌هم ويصلوا أرحامهم. فقال لهم: أيحثهم على أن يصلوا أرحامهم الكافرين، وأن يعظموا من حقره الله، وأوجب احتقاره من الكافرين؟ قالوا: لا، ولكنه حثهم على صلة أرحامهم المؤمنين. قال: فقال: أوجب حقوق أرحامهم، لاتصالهم بآبائهم وامهاتهم؟ قلت: بلى يا أخا رسول الله. قال: فهم إذن إنما يقضون فيهم حقوق الآباء والامهات. قلت: بلى يا أخا رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله. قال: فآباؤهم وامهاتهم إنما غذوهم في الدنيا ووقوهم مكارهها، وهي نعمة زائلة، ومكروه ينقضي، ورسول ربهم ساقهم إلى نعمة دائمة لا تنقضي، ووقاهم مكروها مؤبدا لا يبيد، فأي النعمتين أعظم؟ قلت: نعمة رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله أعظم وأجل وأكبر. قال: فكيف يجوز أن يحث على قضاء حق من صغر الله حقه، ولا يحث على قضاء حق من كبر الله حقه؟ قلت: لا يجوز ذلك. قال: فاذا حق رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله أعظم من حق الوالدين، وحق رحمه أيضا أعظم من حق رحمهما، فرحم رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله أولى بالصلة، وأعظم في القطيعة فالويل كل الويل لمن قطعها، والويل كل الويل لمن لم يعظم حرمتها. أوما علمت أن رحمة رحم رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله حرمة رسول الله، وأن حرمة رسول الله حرمة الله تعالى، وأن الله أعظم حقا من كل منعم سواه، وأن كل منعم سواه إنما أنعم حيث قيضه لذلك ربه، ووفقه له. أما علمت ما قال الله تعالى لموسى بن عمران؟ قلت: بأبي أنت وأمي ما الذي قال له؟ قال عليه ‌السلام: قال الله تعالى: يا موسى أتدري ما بلغت برحمتي إياك؟ فقال موسى: أنت أرحم بي من أبي وامي. قال الله تعالى: يا موسى وإنما رحمتك امك لفضل رحمتي، فأنا الذي رققتها عليك، وطيبت قلبها لتترك طيب وسنها لتربيتك، ولو لم أفعل ذلك بها لكانت هي وسائر النساء سواء. ‏ يا موسى أتدري أن عبدا من عبادي يكون له ذنوب وخطايا تبلغ أعنان السماء فأغفرها له، ولا أبالي؟ قال: يا رب وكيف لا تبالي؟ قال تعالى: لخصلة شريفة تكون في عبدي احبها، وهي أن يحب إخوانه الفقراء المؤمنين، ويتعاهدهم، ويساوي نفسه بهم، ولا يتكبر عليهم.فاذا فعل ذلك غفرت له ذنوبه، ولا ابالي. يا موسى إن الفخر ردائي والكبرياء إزاري، من نازعني في شئ منهما عذبته بناري. يا موسى إن من إعظام جلالي إكرام العبد الذي أنلته حظا من حطام الدنيا عبدا من عبادي مؤمنا. قصرت يديه في الدنيا، فان تكبر عليه فقد استخف بعظيم جلالي. ‏ ثم قال أمير المؤمنين عليه ‌السلام: إن الرحم التي اشتقها الله عزوجل من رحمته بقوله: أنا "" الرحمن "" هي رحم محمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله، وإن من إعظام الله إعظام محمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وإن من إعظام محمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله إعظام رحم محمد، وإن كل مؤمن ومؤمنة من شيعتنا هو من رحم محمد وإن إعظامهم من إعظام محمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله. فالويل لمن استخف بشئ من حرمة محمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله، وطوبى لمن عظم حرمته، وأكرم رحمه ووصلها."

الآيات المرتبطة بالحديث :

  1. ( الفاتحة 3 ) الرحمـن الرحيم

الجذور :

  1. خلق
  1. اله
  1. عز
  1. جل
  1. احب
  1. دعا
  1. عبد
  1. رحم
  1. قوم
  1. قام
  1. دنى
  1. فضل
  1. درى
  1. رب
  1. صلح
  1. بلغ
  1. اطاع
  1. شيئ
  1. رسل
  1. نفس
  1. قول
  1. سماء
  1. جعل
  1. طفل
  1. سمى
  1. رزق
  1. ولد
  1. قرب
  1. حق
  1. امن
  1. وقى
  1. ترك
  1. علم
  1. اب
  1. كفر
  1. سمع
  1. نعم
  1. قلب
  1. ساوى
  1. سار
  1. ام
  1. قوى
  1. اذنب
  1. نال
  1. شق
  1. ردأ
  1. وفق
  1. خصل
  1. شرف
  1. عظم
  1. قضى
  1. كرم
  1. تكبر
  1. قسى
  1. رفق
  1. فقر
  1. عطف
  1. قطع
  1. وصل
  1. خف
  1. غفر
  1. سأر
  1. فعل
  1. كبر
  1. سوى
  1. اول
  1. زال
  1. كره
  1. وجب
  1. اخو
  1. حظى
  1. شيع
  1. عذب
  1. نزع
  1. حي
  1. عهد
  1. نار
  1. بعض
  1. دام
  1. قصر
  1. ويل
  1. يد
  1. حطم
  1. خطأ
  1. حقر
  1. طاب
  1. بال
  1. ابد
  1. ساق
  1. ربى
  1. سبب
  1. نساء
  1. فسر
  1. صغر
  1. جاز
  1. غذى
  1. أزر
  1. مدد
  1. سلب
  1. نهض
  1. رقق
  1. حضن
  1. حث
  1. باد
  1. قيض
  1. وسن
  1. عنن
  1. فخر

المواضيع :

  1. خلق
  1. الاسماء الحسنى
  1. عبادة
  1. انسان
  1. دنيا
  1. فضل
  1. حيوان
  1. طاعة
  1. رسول
  1. ربوبية
  1. كفر
  1. قلب
  1. سماء
  1. حق
  1. قيام
  1. رحمة
  1. مساواة
  1. ايمان
  1. سير
  1. نفس
  1. قوة
  1. ذنب
  1. نيل
  1. موافقة
  1. خصلة
  1. عزة
  1. شرف
  1. قضاء
  1. نعمة
  1. محبة
  1. جعل
  1. عظمة
  1. تكبر
  1. قسوة
  1. استكبار
  1. فقر
  1. تعطف
  1. قطيعة
  1. صلة
  1. دعاء
  1. توفيق
  1. ناس
  1. ام
  1. غفران
  1. وجوب
  1. حظ
  1. شيعة
  1. استخفاف
  1. فعل
  1. عذاب
  1. نزاع
  1. يد
  1. جلال
  1. معاهدة
  1. سواسية
  1. رزق
  1. نار
  1. قطع
  1. سمع
  1. قصور
  1. اسم
  1. ويل
  1. دعاء بالويل
  1. اعضاء الانسان
  1. بلوغ
  1. قوم
  1. رفقة
  1. رحمة الله
  1. خطأ
  1. تحقير
  1. طيب
  1. دائم
  1. ابو
  1. تبعيض
  1. كبير
  1. ابد
  1. سياقة
  1. تربية
  1. ولد
  1. وقاية
  1. سبب
  1. نساء
  1. مكروه
  1. تفسير
  1. تفسير القرآن
  1. صغير
  1. جواز
  1. تخفيف
  1. تغذية
  1. مصلحة
  1. رحم
  1. والدين
  1. مادة
  1. سلب
  1. نهوض
  1. رقة
  1. حضانة
  1. اشتقاق
  1. حث
  1. ابادة
  1. تقييض
  1. وسن
  1. عنان
  1. رداء
  1. كبرياء
  1. حطام
  1. طوبى
  1. طفل
  1. دراية
  1. اكرام
  1. قربى
  1. زوال
  1. مبالاة
  1. فخر
  1. ازار

الرجال :

  1. موسى


   Back to List