الرواة
Rawi
الاسم علي
بن
ابراهيم القمي
عدد الروايات في كتاب الكافي 54 رواية
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إذا بلغكم عن رجل حسن حال ، فانظروا في حسن عقله ؛ فإنما يجازى بعقله » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد الأشعري ، عن عبيد الله الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : « أكمل الناس عقلا أحسنهم خلقا » .
-
( الرواية )
علي ، عن أبي هاشم الجعفري ، قال : كنا عند الرضا عليه السلام ، فتذاكرنا العقل والأدب ، فقال : « يا أبا هاشم ، العقل حباء من الله ، والأدب كلفة ؛ فمن تكلف الأدب ، قدر عليه ؛ ومن تكلف العقل ، لم يزدد بذلك إلا جهلا » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبد الله بن جبلة ، عن إسحاق بن عمار : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : قلت له : جعلت فداك ، إن لي جارا كثير الصلاة ، كثير الصدقة ، كثير الحج ، لا بأس به ، قال : فقال عليه السلام : « يا إسحاق ، كيف عقله؟ » قال : قلت له : جعلت فداك ، ليس له عقل ، قال : فقال : « لا يرتفع بذلك منه » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن موسى بن إبراهيم المحاربي ، عن الحسن بن موسى ، عن موسى بن عبد الله ، عن ميمون بن علي : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال أمير المؤمنين عليه السلام : إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله » .
-
( الرواية )
أخبرنا محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي ، عن عبدالله بن زيد ، عن أبيه : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ، ألا إن الله يحب بغاة العلم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ؛ ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي حمزة : عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : « عالم ينتفع بعلمه أفضل من سبعين ألف عابد » .
-
( الرواية )
محمد بن الحسن وعلي بن محمد ، عن سهل بن زياد ؛ ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن جعفر بن محمد الأشعري ، عن عبد الله بن ميمون القداح ؛ وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن القداح : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من سلك طريقا يطلب فيه علما ، سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا به ، وإنه ليستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتى الحوت في البحر ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ؛ إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، ولكن ورثوا العلم ، فمن أخذ منه ، أخذ بحظ وافر » .
-
( الرواية )
وبهذا الإسناد ، عن محمد بن عبد الحميد ، عن العلاء بن رزين ، عن أبي عبيدة الحذاء : عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : « من علم باب هدى ، فله مثل أجر من عمل به ، ولا ينقص أولئك من أجورهم شيئا ، ومن علم باب ضلال ، كان عليه مثل أوزار من عمل به ، ولا ينقص أولئك من أوزارهم شيئا » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن حفص بن غياث ، قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام : « من تعلم العلم وعمل به وعلم لله ، دعي في ملكوت السماوات عظيما ، فقيل : تعلم لله ، وعمل لله ، وعلم لله » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حماد بن عثمان ، عن الحارث بن المغيرة النصري : عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) قال : « يعني بالعلماء من صدق فعله قوله ، ومن لم يصدق فعله قوله ، فليس بعالم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عمن ذكره ، عن معاوية بن وهب : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : يا طالب العلم ، إن للعالم ثلاث علامات : العلم ، والحلم ، والصمت ، وللمتكلف ثلاث علامات : ينازع من فوقه بالمعصية ، ويظلم من دونه بالغلبة ، ويظاهر الظلمة » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابه : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « إذا مات المؤمن الفقيه ، ثلم في الإسلام ثلمة لا يسدها شيء » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس رفعه ، قال : قال لقمان لابنه : « يا بني ، اختر المجالس على عينك ، فإن رأيت قوما يذكرون الله جل وعز ، فاجلس معهم ؛ فإن تكن عالما ، نفعك علمك ، وإن تكن جاهلا ، علموك ، ولعل الله أن يظلهم برحمته ؛ فتعمك معهم ، وإذا رأيت قوما لايذكرون الله ، فلا تجلس معهم ؛ فإن تكن عالما ، لم ينفعك علمك ، وإن كنت جاهلا ، يزيدوك جهلا ، ولعل الله أن يظلهم بعقوبة ؛ فتعمك معهم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ؛ ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعا ، عن ابن محبوب ، عن درست بن أبي منصور ، عن إبراهيم بن عبد الحميد : عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ، قال : « محادثة العالم على المزابل خير من محادثة الجاهل على الزرابي » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد الأصبهاني ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن سفيان بن عيينة ، عن مسعر بن كدام ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : « لمجلس أجلسه إلى من أثق به أوثق في نفسي من عمل سنة » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : سألته عن مجدور أصابته جنابة ، فغسلوه ، فمات ، قال : « قتلوه ، ألا سألوا ؛ فإن دواء العي السؤال » .
-
( الرواية )
علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الأشعري ، عن عبد الله بن ميمون القداح : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : قال : « إن هذا العلم عليه قفل ، ومفتاحه المسألة ». علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله عليه السلام مثله .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن أبي جعفر الأحول : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « لا يسع الناس حتى يسألوا ، و يتفقهوا ويعرفوا إمامهم ، ويسعهم أن يأخذوا بما يقول وإن كان تقية » .
-
( الرواية )
علي ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عمن ذكره : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أف لرجل لايفرغ نفسه في كل جمعة لأمر دينه ؛ فيتعاهده ويسأل عن دينه ». وفي رواية أخرى : « لكل مسلم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن الله ـ عز وجل ـ يقول : تذاكر العلم بين عبادي مما تحيا عليه القلوب الميتة إذا هم انتهوا فيه إلى أمري » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عمن ذكره : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قام عيسى بن مريم عليه السلام خطيبا في بني إسرائيل ، فقال : يا بني إسرائيل ، لاتحدتوا الجهال بالحكمة ؛ فتظلموها ، ولا تمنعوها أهلها ؛ فتظلموهم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام : « إياك وخصلتين ؛ ففيهما هلك من هلك : إياك أن تفتي الناس برأيك ، أو تدين بما لاتعلم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبد الله ، عن محمد بن مسلم : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « إذا سئل الرجل منكم عما لايعلم ، فليقل : لا أدري ، ولا يقل : الله أعلم ؛ فيوقع في قلب صاحبه شكا ، وإذا قال المسؤول : لا أدري ، فلا يتهمه السائل » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن يونس ، عن أبي يعقوب إسحاق بن عبد الله : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « إن الله خص عباده بآيتين من كتابه : أن لايقولوا حتى يعلموا ، ولا يردوا ما لم يعلموا ، وقال عز وجل : ( ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب أن لا يقولوا على الله إلا الحق ) وقال : ( بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله ) .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن داود بن فرقد ، عمن حدثه ، عن ابن شبرمة ، قال : ما ذكرت حديثا سمعته عن جعفر بن محمد عليه السلام إلا كاد أن يتصدع قلبي ، قال : « حدثني أبي ، عن جدي ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ». قال ابن شبرمة : وأقسم بالله ما كذب أبوه على جده ، ولا جده على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من عمل بالمقاييس ، فقد هلك وأهلك ، ومن أفتى الناس بغير علم ـ وهو لايعلم الناسخ من المنسوخ والمحكم من المتشابه ـ فقد هلك وأهلك » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن المنقري ، عن علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه ، قال : جاء رجل إلى علي بن الحسين عليه السلام ، فسأله عن مسائل فأجاب ، ثم عاد ليسأل عن مثلها ، فقال علي بن الحسين عليه السلام : « مكتوب في الإنجيل : لاتطلبوا علم ما لاتعلمون ولما تعملوا بما علمتم ؛ فإن العلم إذا لم يعمل به ، لم يزدد صاحبه إلا كفرا ، ولم يزدد من الله إلا بعدا » .
-
( الرواية )
محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ؛ وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن حماد بن عيسى ، عن عمر بن أذينة ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم بن قيس ، قال : سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : منهومان لا يشبعان : طالب دنيا ، وطالب علم ؛ فمن اقتصر من الدنيا على ما أحل الله له ، سلم ؛ ومن تناولها من غير حلها ، هلك إلا أن يتوب أو يراجع ؛ ومن أخذ العلم من أهله وعمل بعلمه ، نجا ؛ ومن أراد به الدنيا ، فهي حظه » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد الاصبهاني ، عن المنقري ، عن حفص بن غياث : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « من أراد الحديث لمنفعة الدنيا ، لم يكن له في الآخرة نصيب » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم ، عن المنقري ، عن حفص بن غياث : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « إذا رأيتم العالم محبا لدنياه ، فاتهموه على دينكم ؛ فإن كل محب لشيء يحوط ما أحب ». وقال عليه السلام : « أوحى الله ـ عزوجل ـ إلى داود عليه السلام : لاتجعل بيني وبينك عالما مفتونا بالدنيا ؛ فيصدك عن طريق محبتي ؛ فإن أولئك قطاع طريق عبادي المريدين ، إن أدنى ما أنا صانع بهم أن أنز ع حلاوة مناجاتي من قلوبهم » .
-
( الرواية )
علي ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : الفقهاء أمناء الرسل ما لم يدخلوا في الدنيا ، قيل : يا رسول الله ، وما دخولهم في الدنيا؟ قال : اتباع السلطان ، فإذا فعلوا ذلك ، فاحذروهم على دينكم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن المنقري ، عن حفص بن غياث : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : قال : « يا حفص ، يغفر للجاهل سبعون ذنبا قبل أن يغفر للعالم ذنب واحد » .
-
( الرواية )
وبهذا الإسناد ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : « قال عيسى بن مريم ـ على نبينا وآله و عليه السلام ـ : ويل لعلماء السوء كيف تلظى عليهم النار؟! » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ؛ ومحمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « إذا بلغت النفس هاهنا ـ وأشار بيده إلى حلقه ـ لم يكن للعالم توبة » ، ثم قرأ : ( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ) .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري رفعه ، قال : كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : « روحوا أنفسكم ببديع الحكمة ؛ فإنها تكل كما تكل الأبدان » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم : رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « طلبة العلم ثلاثة ، فاعرفهم بأعيانهم وصفاتهم : صنف يطلبه للجهل والمراء ، وصنف يطلبه للاستطالة والختل ، وصنف يطلبه للفقه والعقل ، فصاحب الجهل والمراء موذ ، ممار ، متعرض للمقال في أندية الرجال بتذاكر العلم وصفة الحلم ، قد تسربل بالخشوع ، وتخلى من الورع ، فدق الله من هذا خيشومه ، وقطع منه حيزومه ؛ وصاحب الاستطالة والختل ذو خب وملق ، يستطيل على مثله من أشباهه ، ويتواضع للأغنياء من دونه ، فهو لحلوائهم هاضم ، ولدينه حاطم ، فأعمى الله على هذا خبره ، وقطع من آثار العلماء أثره ؛ وصاحب الفقه والعقل ذو كآبة وحزن وسهر ، قد تحنك في برنسه ، وقام الليل في حندسه ، يعمل ويخشى وجلا داعيا مشفقا ، مقبلا على شأنه ، عارفا بأهل زمانه ، مستوحشا من أوثق إخوانه ، فشد الله من هذا أركانه ، وأعطاه يوم القيامة أمانه ». وحدثني به محمد بن محمود أبو عبد الله القزويني ، عن عدة من أصحابنا منهم جعفر بن محمد الصيقل بقزوين ، عن أحمد بن عيسى العلوي ، عن عباد بن صهيب البصري ، عن أبي عبد الله عليه السلام.
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « إن رواة الكتاب كثير ، وإن رعاته قليل ، وكم من مستنصح للحديث مستغش للكتاب ، فالعلماء يحزنهم ترك الرعاية ، والجهال يحزنهم حفظ الرواية ، فراع يرعى حياته ، وراع يرعى هلكته ، فعند ذلك اختلف الراعيان ، وتغاير الفريقان » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن المنقري ، عن سفيان بن عيينة ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « وجدت علم الناس كله في أربع : أولها : أن تعرف ربك ، والثاني : أن تعرف ما صنع بك ، والثالث : أن تعرف ما أراد منك ، والرابع : أن تعرف ما يخرجك من دينك » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : ما حق الله على خلقه؟ فقال : « أن يقولوا ما يعلمون ، ويكفوا عما لايعلمون ، فإذا فعلوا ذلك فقد أدوا إلى الله حقه » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن أبي بصير ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : قول الله جل ثناؤه : ( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ) ؟ قال : « هو الرجل يسمع الحديث ، فيحدث به كما سمعه ، لايزيد فيه ولا ينقص منه » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه وعن أحمد بن محمد بن خالد ، عن النوفلي ، عن السكوني : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال أمير المؤمنين عليه السلام : إذا حدثتم بحديث ، فأسندوه إلى الذي حدثكم ، فإن كان حقا فلكم ، وإن كان كذبا فعليه » .
-
( الرواية )
محمد بن يحيى ، عن بعض أصحابه ؛ و علي بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبد الله عليه السلام ؛ وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن محبوب رفعه : عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال : « إن من أبغض الخلق إلى الله ـ عز وجل ـ لرجلين : رجل وكله الله إلى نفسه ، فهو جائر عن قصد السبيل ، مشغوف بكلام بدعة ، قد لهج بالصوم والصلاة ، فهو فتنة لمن افتتن به ، ضال عن هدي من كان قبله ، مضل لمن اقتدى به في حياته وبعد موته ، حمال خطايا غيره ، رهن بخطيئته. ورجل قمش جهلا في جهال الناس ، عان بأغباش الفتنة ، قد سماه أشباه الناس عالما ، ولم يغن فيه يوما سالما ، بكر فاستكثر ، ما قل منه خير مما كثر ، حتى إذا ارتوى من آجن واكتنز من غير طائل ، جلس بين الناس قاضيا ضامنا لتخليص ما التبس على غيره ، وإن خالف قاضيا سبقه ، لم يأمن أن ينقض حكمه من يأتي بعده ، كفعله بمن كان قبله ، وإن نزلت به إحدى المبهمات المعضلات ، هيأ لها حشوا من رأيه ثم قطع به ، فهو من لبس الشبهات في مثل غزل العنكبوت ، لايدري أصاب أم أخطأ ، لايحسب العلم في شيء مما أنكر ، ولا يرى أن وراء ما بلغ فيه مذهبا ، إن قاس شيئا بشيء ، لم يكذب نظره ، وإن أظلم عليه أمر ، اكتتم به ؛ لما يعلم من جهل نفسه ؛ لكي لايقال له : لايعلم ، ثم جسر فقضى ، فهو مفتاح عشوات ، ركاب شبهات ، خباط جهالات ، لايعتذر مما لايعلم ؛ فيسلم ، ولا يعض في العلم بضرس قاطع ؛ فيغنم ، يذري الروايات ذرو الريح الهشيم ، تبكي منه المواريث ، وتصرخ منه الدماء ، يستحل بقضائه الفرج الحرام ، ويحرم بقضائه الفرج الحلال ، لامليء بإصدار ما عليه ورد ، ولا هو أهل لما منه فرط من ادعائه علم الحق » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ؛ و محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان رفعه : عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهماالسلام ، قالا : « كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة سبيلها إلى النار » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن محمد بن حكيم ، قال : قلت لأبي الحسن موسى عليه السلام : جعلت فداك ، فقهنا في الدين ، وأغنانا الله بكم عن الناس ، حتى أن الجماعة منا لتكون في المجلس ما يسأل رجل صاحبه تحضره المسألة و يحضره جوابها فيما من الله علينا بكم ، فربما ورد علينا الشيء لم يأتنا فيه عنك ولا عن آبائك شيء ، فنظرنا إلى أحسن ما يحضرنا ، وأوفق الأشياء لما جاءنا عنكم ، فنأخذ به؟ فقال : « هيهات هيهات ، في ذلك والله هلك من هلك يا ابن حكيم ». قال : ثم قال : « لعن الله أبا حنيفة ؛ كان يقول : قال علي وقلت ». قال محمد بن حكيم لهشام بن الحكم : والله ، ما أردت إلا أن يرخص لي في القياس .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن سماعة بن مهران : عن أبي الحسن موسى عليه السلام ، قال : قلت : أصلحك الله ، إنا نجتمع فنتذاكر ما عندنا ، فلا يرد علينا شيء إلا وعندنا فيه شيء مسطر ، وذلك مما أنعم الله به علينا بكم ، ثم يرد علينا الشيء الصغير ليس عندنا فيه شيء ، فينظر بعضنا إلى بعض وعندنا ما يشبهه ، فنقيس على أحسنه؟ فقال : « و ما لكم وللقياس ؟ إنما هلك من هلك من قبلكم بالقياس ». ثم قال : « إذا جاءكم ما تعلمون ، فقولوا به ، وإن جاءكم ما لاتعلمون ، فها » وأهوى بيده إلى فيه ، ثم قال : « لعن الله أبا حنيفة ؛ كان يقول : قال علي وقلت أنا ، وقالت الصحابة وقلت » ثم قال : « أكنت تجلس إليه؟ » فقلت : لا ، ولكن هذا كلامه. فقلت : أصلحك الله ، أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الناس بما يكتفون به في عهده؟ فقال : « نعم ، وما يحتاجون إليه إلى يوم القيامة ». فقلت : فضاع من ذلك شيء؟ فقال : « لا ، هو عند أهله » .
-
( الرواية )
عنه ، عن محمد ، عن يونس ، عن أبان ، عن أبي شيبة ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « ضلعلم ابن شبرمة عند الجامعة ـ إملاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وخط علي عليه السلام بيده ـ إن الجامعة لم تدع لأحد كلاما ، فيها علم الحلال والحرام ، إن أصحاب القياس طلبوا العلم بالقياس ، فلم يزدادوا من الحق إلا بعدا ؛ إن دين الله لايصاب بالقياس » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، قال : حدثني جعفر ، عن أبيه عليهماالسلام : « أن عليا عليه السلام قال : من نصب نفسه للقياس ، لم يزل دهره في التباس ، ومن دان الله بالرأي ، لم يزل دهره في ارتماس ». قال : وقال أبو جعفر عليه السلام : « من أفتى الناس برأيه ، فقد دان الله بما لايعلم ، ومن دان الله بما لايعلم ، فقد ضاد الله ؛ حيث أحل وحرم فيما لايعلم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس ، عن حريز ، عن زرارة ، قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الحلال والحرام ، فقال : « حلال محمد حلال أبدا إلى يوم القيامة ، وحرامه حرام أبدا إلى يوم القيامة ، لايكون غيره ولا يجيء غيره ». وقال : « قال علي عليه السلام : ما أحد ابتدع بدعة إلا ترك بها سنة » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن أحمد بن عبد الله العقيلي ، عن عيسى بن عبد الله القرشي ، قال : دخل أبو حنيفة على أبي عبد الله عليه السلام ، فقال له : « يا أبا حنيفة ، بلغني أنك تقيس؟ » قال : نعم ، قال : « لا تقس ؛ فإن أول من قاس إبليس حين قال : ( خلقتني من نار وخلقته من طين ) فقاس ما بين النار والطين ، ولو قاس نورية آدم بنورية النار ، عرف فضل ما بين النورين ، وصفاء أحدهما على الآخر » .
-
( الرواية )
علي ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن قتيبة ، قال : سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام عن مسألة ، فأجابه فيها ، فقال الرجل : أرأيت إن كان كذا وكذا ، ما كان يكون القول فيها؟ فقال له : « مه ، ما أجبتك فيه من شيء ، فهو عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لسنا من « أرأيت » في شيء » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حسين بن المنذر ، عن عمر بن قيس : عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : سمعته يقول : « إن الله ـ تبارك وتعالى ـ لم يدع شيئا تحتاج إليه الأمة إلا أنزله في كتابه ، وبينه لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، وجعل لكل شيء حدا ، وجعل عليه دليلا يدل عليه ، وجعل على من تعدى ذلك الحد حدا » .
-
( الرواية )
علي ، عن محمد ، عن يونس ، عن أبان ، عن سليمان بن هارون ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « ما خلق الله حلالا ولا حراما إلا وله حد كحد الدار ، فما كان من الطريق ، فهو من الطريق ، وما كان من الدار ، فهو من الدار حتى أرش الخدش فما سواه ، والجلدة ونصف الجلدة » .
-
( الرواية )
علي ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حماد : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : سمعته يقول : « ما من شيء إلا وفيه كتاب أو سنة » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حماد ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي الجارود ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : « إذا حدثتكم بشيء ، فاسألوني من كتاب الله ». ثم قال في بعض حديثه : « إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن القيل والقال ، وفساد المال ، وكثرة السؤال » فقيل له : يا ابن رسول الله ، أين هذا من كتاب الله؟ قال : « إن الله ـ عز وجل ـ يقول : ( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ) وقال : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) وقال : ( لا تسئلوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) .
Back to List