الرواة
Rawi
الاسم احمد
بن
محمد خالد
عدد الروايات في كتاب الكافي 15 رواية
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود : عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : « إنما يداق الله العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن بعض أصحابه رفعه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « ما قسم الله للعباد شيئا أفضل من العقل ؛ فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل ، وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل ، ولا بعث الله نبيا ولا رسولا حتى يستكمل العقل ، ويكون عقله أفضل من عقول جميع أمته ، وما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين ، وما أدى العبد فرائض الله حتى عقل عنه ، ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل ، والعقلاء هم أولو الألباب الذين قال الله تعالى : ( إنما يتذكر أولوا الألباب ) .
-
( الرواية )
علي بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن بعض أصحابنا : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « ليس بين الإيمان والكفر إلا قلة العقل ». قيل : وكيف ذاك يا ابن رسول الله؟ قال : « إن العبد يرفع رغبته إلى مخلوق ، فلو أخلص نيته لله ، لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك » .
-
( الرواية )
علي بن محمد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى ، عن علي بن أبي حمزة ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « تفقهوا في الدين ؛ فإنه من لم يتفقه منكم في الدين ، فهو أعرابي ؛ إن الله تعالى يقول في كتابه : ( ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ) .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى ، عن أبي أيوب الخراز ، عن سليمان بن خالد : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « ما من أحد يموت من المؤمنين أحب إلى إبليس من موت فقيه » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن فضالة بن أيوب ، عن عمر بن أبان ، عن منصور الصيقل ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : « تذاكر العلم دراسة ، والدراسة صلاة حسنة » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أبان الأحمر ، عن زياد بن أبي رجاء : عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : « ما علمتم فقولوا ، وما لم تعلموا فقولوا : الله أعلم ؛ إن الرجل لينتز ع الآية من القرآن يخر فيها أبعد ما بين السماء والأرض » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن علي بن محمد القاساني ، عمن ذكره ، عن عبد الله بن القاسم الجعفري : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « إن العالم إذا لم يعمل بعلمه ، زلت موعظته عن القلوب كما يزل المطر عن الصفا » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه رفعه ، قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام في كلام له خطب به على المنبر : « أيها الناس ، إذا علمتم فاعملوا بما علمتم لعلكم تهتدون ؛ إن العالم العامل بغيره كالجاهل الحائر الذي لايستفيق عن جهله ، بل قد رأيت أن الحجة عليه أعظم ، والحسرة أدوم على هذا العالم المنسلخ من علمه منها على هذا الجاهل المتحير في جهله ، وكلاهما حائر بائر ، لاترتابوا فتشكوا ، ولا تشكوا فتكفروا ، ولا ترخصوا لأنفسكم فتدهنوا ، ولا تدهنوا في الحق فتخسروا ، وإن من الحق أن تفقهوا ، ومن الفقه أن لا تغتروا ، وإن أنصحكم لنفسه أطوعكم لربه ، وأغشكم لنفسه أعصاكم لربه ، ومن يطع الله يأمن ويستبشر ، ومن يعص الله يخب ويندم » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عمن ذكره ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : « إذا سمعتم العلم فاستعملوه ، ولتتسع قلوبكم ؛ فإن العلم إذا كثر في قلب رجل لايحتمله ، قدر الشيطان عليه ، فإذا خاصمكم الشيطان ، فأقبلوا عليه بما تعرفون ؛ ف ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) ». فقلت : وما الذي نعرفه؟ قال : « خاصموه بما ظهر لكم من قدرة الله عز وجل » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن نوح بن شعيب النيسابوري ، عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان ، عن درست بن أبي منصور ، عن عروة بن أخي شعيب العقرقوفي ، عن شعيب ، عن أبي بصير ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : يا طالب العلم ، إن العلم ذو فضائل كثيرة ؛ فرأسه التواضع ، وعينه البراءة من الحسد ، وأذنه الفهم ، ولسانه الصدق ، وحفظه الفحص ، وقلبه حسن النية ، وعقله معرفة الأشياء والأمور ، ويده الرحمة ، ورجله زيارة العلماء ، وهمته السلامة ، وحكمته الورع ، ومستقره النجاة ، وقائده العافية ، ومركبه الوفاء ، وسلاحه لين الكلمة ، وسيفه الرضا ، وقوسه المداراة ، وجيشه محاورة العلماء ، وماله الأدب ، وذخيرته اجتناب الذنوب ، وزاده المعروف ، ومأواه الموادعة ، ودليله الهدى ، ورفيقه محبة الأخيار » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه وعن أحمد بن محمد بن خالد ، عن النوفلي ، عن السكوني : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال أمير المؤمنين عليه السلام : إذا حدثتم بحديث ، فأسندوه إلى الذي حدثكم ، فإن كان حقا فلكم ، وإن كان كذبا فعليه » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، قال : سألت أبا الحسن موسى عليه السلام عن القياس ، فقال : « ما لكم والقياس ؟ إن الله لا يسأل كيف أحل وكيف حرم » .
-
( الرواية )
محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن الحسين بن مياح ، عن أبيه : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « إن إبليس قاس نفسه بآدم ، فقال : ( خلقتني من نار وخلقته من طين ) ، فلو قاس الجوهر الذي خلق الله منه آدم بالنار ، كان ذلك أكثر نورا وضياء من النار » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه مرسلا ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : « لا تتخذوا من دون الله وليجة ، فلا تكونوا مؤمنين ؛ فإن كل سبب ونسب وقرابة ووليجة وبدعة وشبهة منقطع ، إلا ما أثبته القرآن » .
Back to List