Details

كتاب الكافي


اسم الكتاب : كتاب العقل والجهل

اسم الباب :

عن المعصومين عليهم السلام :

  1. ابو الحسن علي بن ابوطالب أميرالمؤمنين
  1. ابو محمد الحسن بن علي المجتبى
  1. ابو محمد علي بن الحسين السجاد
  1. ابو ابراهيم موسى بن جعفر الكاظم

من طريق الراوة :

  1. ابو عبدالله بن الاشعري
  1. هشام بن الحكم



الحديث الشريف :
أبو عبد الله الأشعري ، عن بعض أصحابنا رفعه ، عن هشام بن الحكم ، قال : قال لي أبو الحسن موسى بن جعفر عليه‌ السلام : « يا هشام ، إن الله ـ تبارك وتعالى ـ بشر أهل العقل والفهم في كتابه ، فقال : ( فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب ) . يا هشام ، إن الله ـ تبارك وتعالى ـ أكمل للناس الحجج بالعقول ، ونصر النبيين بالبيان ، ودلهم على ربوبيته بالأدلة ، فقال : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف ) ( الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ) . يا هشام ، قد جعل الله ذلك دليلا على معرفته بأن لهم مدبرا ، فقال : ( وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ) وقال : ( هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم تعقلون ) وقال : ( إن اختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح ) ( آيات لقوم يعقلون ) وقال : ( يحي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون ) وقال : ( وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ) وقال : ( ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحيي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ) وقال : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم ‌ الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون ) وقال : ( هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون ) . يا هشام ، ثم وعظ أهل العقل ، ورغبهم في الآخرة ، فقال : ( وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ) . يا هشام ، ثم خوف الذين لايعقلون عقابه ، فقال عز وجل : ( ثم دمرنا الآخرين وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون ) وقال : ( إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون ) . يا هشام ، إن العقل مع العلم ، فقال : ( وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ) . يا هشام ، ثم ذم الذين لايعقلون ، فقال : ( وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون ) وقال : ( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون ) وقال : ( ومنهم من يستمعون ) ( إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون ) وقال : ( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا ) وقال : ( لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ) وقال : ( وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) ‌ يا هشام ، ثم ذم الله الكثرة ، فقال : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) وقال : ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون ) وقال : ( ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون ) . يا هشام ، ثم مدح القلة ، فقال : ( وقليل من عبادي الشكور ) وقال : ( وقليل ما هم ) وقال : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ) وقال : ( ومن آمن وما آمن معه إلا قليل ) وقال : ( ولكن أكثرهم لا يعلمون ) وقال : ( وأكثرهم لا يعقلون ) وقال : ( واكثرهم لا يشعرون ) . يا هشام ، ثم ذكر أولي الألباب بأحسن الذكر ، وحلاهم بأحسن الحلية ، فقال : ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا الألباب ) ‌ وقال : ( والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب ) وقال : ( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ) وقال : ( أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب ) وقال : ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجوا رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب ) وقال : ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ) وقال : ( ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب هدى وذكرى لأولي الألباب ) وقال : ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) . يا هشام ، إن الله تعالى يقول في كتابه : ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) يعني عقل ، وقال : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ) قال : الفهم والعقل. يا هشام ، إن لقمان قال لابنه : تواضع للحق تكن أعقل الناس ، وإن الكيس لدى الحق يسير ، يا بني إن الدنيا بحر عميق قد غرق فيها عالم كثير ، فلتكن سفينتك فيها تقوى الله ، وحشوها الإيمان ، وشراعها التوكل ، وقيمها العقل ، ودليلها العلم ، وسكانها الصبر. يا هشام ، إن لكل شيء دليلا ، ودليل العقل التفكر ، ودليل التفكر الصمت ؛ ولكل شيء مطية ، ومطية العقل التواضع ؛ وكفى بك جهلا أن تركب ما نهيت عنه. يا هشام ، ما بعث الله أنبياءه ورسله إلى عباده إلا ليعقلوا عن الله ، فأحسنهم استجابة أحسنهم معرفة ، وأعلمهم بأمر الله أحسنهم عقلا ، وأكملهم عقلا أرفعهم درجة في الدنيا والآخرة. يا هشام ، إن لله على الناس حجتين : حجة ظاهرة ، وحجة باطنة ، فأما الظاهرة فالرسل والأنبياء والأئمة ، وأما الباطنة فالعقول. يا هشام ، إن العاقل ، الذي لايشغل الحلال شكره ، ولا يغلب الحرام صبره. يا هشام ، من سلط ثلاثا على ثلاث ، فكأنما أعان على هدم عقله : من أظلم نور تفكره بطول أمله ، ومحا طرائف حكمته بفضول كلامه ، وأطفأ نور عبرته بشهوات نفسه ، فكأنما أعان هواه على هدم عقله ، ومن هدم عقله ، أفسد عليه دينه ودنياه. يا هشام ، كيف يزكو عند الله عملك ، وأنت قد شغلت قلبك عن أمر ربك ، وأطعت هواك على غلبة عقلك؟! يا هشام ، الصبر على الوحدة علامة قوة العقل ، فمن عقل عن الله ، اعتزل أهل الدنيا والراغبين فيها ، ورغب فيما عند الله ، وكان الله أنسه في الوحشة ، وصاحبه في الوحدة ، وغناه في العيلة ، ومعزه من غير عشيرة. يا هشام ، نصب الحق لطاعة الله ، ولا نجاة إلا بالطاعة ، والطاعة بالعلم ، والعلم بالتعلم ، والتعلم بالعقل يعتقد ، ولا علم إلا من عالم رباني ، ومعرفة العلم بالعقل. يا هشام ، قليل العمل من العالم مقبول مضاعف ، وكثير العمل من أهل الهوى والجهل مردود. يا هشام ، إن العاقل رضي بالدون من الدنيا مع الحكمة ، ولم يرض بالدون من الحكمة مع الدنيا ؛ فلذلك ربحت تجارتهم. يا هشام ، إن العقلاء تركوا فضول الدنيا ، فكيف الذنوب ، وترك الدنيا من الفضل ، وترك الذنوب من الفرض. يا هشام ، إن العاقل نظر إلى الدنيا وإلى أهلها ، فعلم أنها لاتنال إلا بالمشقة ، ونظر إلى الآخرة ، فعلم أنها لاتنال إلا بالمشقة ، فطلب بالمشقة أبقاهما. يا هشام ، إن العقلاء زهدوا في الدنيا ورغبوا في الآخرة ؛ لأنهم علموا أن الدنيا طالبة مطلوبة ، و الآخرة طالبة ومطلوبة ، فمن طلب الآخرة ، طلبته الدنيا حتى يستوفي منها رزقه ، ومن طلب الدنيا ، طلبته الآخرة ، فيأتيه الموت فيفسد عليه دنياه وآخرته. يا هشام ، من أراد الغنى بلا مال ، وراحة القلب من الحسد ، والسلامة في الدين ، فليتضرع إلى الله ـ عز وجل ـ في مسألته بأن يكمل عقله ؛ فمن عقل ، قنع بما يكفيه ، ومن قنع بما يكفيه ، استغنى ، ومن لم يقنع بما يكفيه ، لم يدرك الغنى أبدا. يا هشام ، إن الله حكى عن قوم صالحين أنهم قالوا : « ( ربنا لا تزغ ) ( قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ) حين علموا أن القلوب تزيغ وتعود إلى عماها ورداها ؛ إنه لم يخف الله من لم يعقل عن الله ، ومن لم يعقل عن الله ، لم يعقد قلبه على معرفة ثابتة يبصرها ويجد حقيقتها في قلبه ، ولا يكون أحد كذلك إلا من كان قوله لفعله مصدقا ، وسره لعلانيته موافقا ؛ لأن الله ـ تبارك اسمه ـ لم يدل على الباطن الخفي من العقل إلا بظاهر منه وناطق عنه. يا هشام ، كان أمير المؤمنين عليه‌ السلام يقول : ما عبد الله بشيء أفضل من العقل ، وما تم عقل امرى حتى يكون فيه خصال شتى : الكفر والشر منه مأمونان ، والرشد والخير منه مأمولان ، وفضل ماله مبذول ، وفضل قوله مكفوف ، ونصيبه من الدنيا القوت ، لا يشبع من العلم دهره ، الذل أحب إليه مع الله من العز مع غيره ، والتواضع أحب إليه من الشرف ، يستكثر قليل المعروف من غيره ، ويستقل كثير المعروف من نفسه ، ويرى الناس كلهم خيرا منه ، وأنه شرهم في نفسه ، وهو تمام الأمر. ‌ يا هشام ، إن العاقل لايكذب وإن كان فيه هواه. يا هشام ، لادين لمن لا مروءة له ، ولا مروءة لمن لاعقل له ، وإن أعظم الناس قدرا الذي لايرى الدنيا لنفسه خطرا ، أما إن أبدانكم ليس لها ثمن إلا الجنة ، فلا تبيعوها بغيرها. يا هشام ، إن أمير المؤمنين عليه‌ السلام كان يقول : إن من علامة العاقل أن يكون فيه ثلاث خصال : يجيب إذا سئل ، وينطق إذا عجز القوم عن الكلام ، ويشير بالرأي الذي يكون فيه صلاح أهله ، فمن لم يكن فيه من هذه الخصال الثلاث شيء ؛ فهو أحمق ؛ إن أمير المؤمنين عليه‌ السلام قال : لايجلس في صدر المجلس إلا رجل فيه هذه الخصال الثلاث ، أو واحدة منهن ، فمن لم يكن فيه شيء منهن فجلس ، فهو أحمق. وقال الحسن بن علي عليهما‌السلام : إذا طلبتم الحوائج ، فاطلبوها من أهلها ، قيل : يا ابن رسول الله ، ومن أهلها؟ قال : الذين قص الله في كتابه وذكرهم ، فقال : ( إنما يتذكر أولوا الألباب ) قال : هم أولو العقول. وقال علي بن الحسين عليهما‌السلام : مجالسة الصالحين داعية إلى الصلاح ، وإدآب العلماء زيادة في العقل ، وطاعة ولاة العدل تمام العز ، واستثمار المال تمام المروءة ، وإرشاد المستشير قضاء لحق النعمة ، وكف الأذى من كمال العقل ، وفيه راحة البدن عاجلا وآجلا. يا هشام ، إن العاقل لايحدث من يخاف تكذيبه ، ولا يسأل من يخاف منعه ، ولا يعد ما لايقدر عليه ، ولا يرجو ما يعنف برجائه ، ولا يقدم على ما يخاف فوته بالعجز عنه » .

الآيات المرتبطة بالحديث :

  1. ( البقرة 44 ) اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون
  1. ( البقرة 163 ) والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم
  1. ( البقرة 164 ) ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فاحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لايات لقوم يعقلون
  1. ( البقرة 170 ) واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون
  1. ( البقرة 171 ) ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون
  1. ( البقرة 269 ) يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا اولوا الالباب
  1. ( آل عمران 7 ) هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب
  1. ( آل عمران 8 ) ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب
  1. ( آل عمران 190 ) ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب
  1. ( المائدة 103 ) ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب واكثرهم لا يعقلون
  1. ( الأنعام 32 ) وما الحياة الدنيا الا لعب ولهو وللدار الاخرة خير للذين يتقون افلا تعقلون
  1. ( الأنعام 37 ) وقالوا لولا نزل عليه اية من ربه قل ان الله قادر على ان ينزل اية ولكن اكثرهم لا يعلمون
  1. ( الأنعام 116 ) وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الا الظن وان هم الا يخرصون
  1. ( الأنعام 151 ) قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون
  1. ( الأعراف 131 ) فاذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وان تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه الا انما طائرهم عند الله ولكن اكثرهم لا يعلمون
  1. ( الأنفال 34 ) وما لهم الا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام وما كانوا اولياءه ان اولياؤه الا المتقون ولكن اكثرهم لا يعلمون
  1. ( يونس 42 ) ومنهم من يستمعون اليك افانت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون
  1. ( يونس 55 ) الا ان لله ما في السماوات والارض الا ان وعد الله حق ولكن اكثرهم لا يعلمون
  1. ( هود 40 ) حتى اذا جاء امرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول ومن امن وما امن معه الا قليل
  1. ( الرعد 4 ) وفي الارض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل ان في ذلك لايات لقوم يعقلون
  1. ( الرعد 19 ) افمن يعلم انما انزل اليك من ربك الحق كمن هو اعمى انما يتذكر اولوا الالباب
  1. ( النحل 12 ) وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره ان في ذلك لايات لقوم يعقلون
  1. ( الفرقان 44 ) ام تحسب ان اكثرهم يسمعون او يعقلون ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا
  1. ( القصص 13 ) فرددناه الى امه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم ان وعد الله حق ولكن اكثرهم لا يعلمون
  1. ( العنكبوت 34 ) انا منزلون على اهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون
  1. ( العنكبوت 43 ) وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون
  1. ( العنكبوت 63 ) ولئن سالتهم من نزل من السماء ماء فاحيا به الارض من بعد موتها ليقولن الله قل الحمد لله بل اكثرهم لا يعقلون
  1. ( الروم 24 ) ومن اياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحيي به الارض بعد موتها ان في ذلك لايات لقوم يعقلون
  1. ( الروم 28 ) ضرب لكم مثلا من انفسكم هل لكم من ما ملكت ايمانكم من شركاء في ما رزقناكم فانتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم انفسكم كذلك نفصل الايات لقوم يعقلون
  1. ( لقمان 12 ) ولقد اتينا لقمان الحكمة ان اشكر لله ومن يشكر فانما يشكر لنفسه ومن كفر فان الله غني حميد
  1. ( لقمان 25 ) ولئن سالتهم من خلق السماوات والارض ليقولن الله قل الحمد لله بل اكثرهم لا يعلمون
  1. ( سبأ 13 ) يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا ال داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور
  1. ( الصافات 137 ) وانكم لتمرون عليهم مصبحين
  1. ( ص 24 ) قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك الى نعاجه وان كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم وظن داوود انما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا واناب
  1. ( ص 29 ) كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبروا اياته وليتذكر اولوا الالباب
  1. ( الزمر 9 ) امن هو قانت اناء الليل ساجدا وقائما يحذر الاخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون انما يتذكر اولوا الالباب
  1. ( الزمر 17 ) والذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها وانابوا الى الله لهم البشرى فبشر عباد
  1. ( الزمر 18 ) الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولوا الالباب
  1. ( غافر 28 ) وقال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم ايمانه اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وان يك كاذبا فعليه كذبه وان يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب
  1. ( غافر 53 ) ولقد اتينا موسى الهدى واورثنا بني اسرائيل الكتاب
  1. ( غافر 67 ) هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا اشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا اجلا مسمى ولعلكم تعقلون
  1. ( الجاثية 5 ) واختلاف الليل والنهار وما انزل الله من السماء من رزق فاحيا به الارض بعد موتها وتصريف الرياح ايات لقوم يعقلون
  1. ( ق 37 ) ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
  1. ( الذاريات 55 ) وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين
  1. ( الحديد 17 ) اعلموا ان الله يحيي الارض بعد موتها قد بينا لكم الايات لعلكم تعقلون
  1. ( الحشر 14 ) لا يقاتلونكم جميعا الا في قرى محصنة او من وراء جدر باسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بانهم قوم لا يعقلون

الجذور :

  1. خلق
  1. اله
  1. عقل
  1. نطق
  1. عز
  1. جل
  1. احب
  1. اكمال
  1. امر
  1. نهى
  1. عاقب
  1. دان
  1. دعا
  1. عبد
  1. رحم
  1. جن
  1. صادق
  1. مرء
  1. انس
  1. جهل
  1. قوم
  1. لب
  1. بصر
  1. قدر
  1. حسب
  1. قام
  1. اتى
  1. دنى
  1. فضل
  1. بحر
  1. ظهر
  1. ماء
  1. رب
  1. رأى
  1. قليل
  1. صحب
  1. اصبح
  1. صلح
  1. كثر
  1. بلغ
  1. مر
  1. وضع
  1. حسن
  1. ذكر
  1. اطاع
  1. سأل
  1. شيئ
  1. بعث
  1. نبى
  1. رسل
  1. جمع
  1. نفس
  1. بشر
  1. اهل
  1. فهم
  1. كتب
  1. استمع
  1. قول
  1. اتبع
  1. احسن
  1. هدى
  1. حج
  1. نصر
  1. بين
  1. دل
  1. ارض
  1. سماء
  1. اختلف
  1. ليل
  1. نهار
  1. فلك
  1. جرى
  1. نفع
  1. ناس
  1. نزل
  1. احيا
  1. مات
  1. بث
  1. دب
  1. صرف
  1. ريح
  1. سحب
  1. سخر
  1. جعل
  1. عرف
  1. دبر
  1. شمس
  1. قمر
  1. نجم
  1. خرج
  1. طفل
  1. اشد
  1. شاخ
  1. توفى
  1. اجل
  1. سمى
  1. رزق
  1. عنب
  1. زرع
  1. نخل
  1. صنو
  1. سقى
  1. اكل
  1. برق
  1. خاف
  1. طمع
  1. تلى
  1. حرم
  1. شرك
  1. ولد
  1. ملق
  1. قرب
  1. فحش
  1. بطن
  1. حق
  1. وصى
  1. ملك
  1. امن
  1. فصل
  1. ترب
  1. نطف
  1. علق
  1. تعال
  1. قتل
  1. وعظ
  1. رغب
  1. اخر
  1. اخرة
  1. لعب
  1. لها
  1. خير
  1. دمر
  1. قرى
  1. رجز
  1. فسق
  1. ترك
  1. علم
  1. مثل
  1. ضرب
  1. ذم
  1. الفى
  1. اب
  1. كفر
  1. نعق
  1. سمع
  1. نادى
  1. صم
  1. بكم
  1. عمى
  1. نعم
  1. ضل
  1. سبل
  1. حصن
  1. جدر
  1. بأس
  1. شد
  1. قلب
  1. شتت
  1. نسى
  1. قل
  1. مدح
  1. شكر
  1. كتم
  1. فرعن
  1. شعر
  1. حلى
  1. حكم
  1. شاء
  1. قنت
  1. سجد
  1. حذر
  1. رجى
  1. ساوى
  1. بارك
  1. رسخ
  1. آن
  1. ورث
  1. كاس
  1. سار
  1. عمق
  1. غرق
  1. عالم
  1. سفن
  1. اتقى
  1. حشى
  1. شرع
  1. وكل
  1. قيم
  1. سكن
  1. صبر
  1. صمت
  1. مطى
  1. كفى
  1. ركب
  1. فكر
  1. جاب
  1. رفع
  1. درج
  1. ام
  1. شغل
  1. حل
  1. غلب
  1. سلط
  1. اعان
  1. هدم
  1. ظلم
  1. نور
  1. طول
  1. امل
  1. محا
  1. طرف
  1. كلم
  1. طفى
  1. عبر
  1. شهى
  1. هوى
  1. فسد
  1. زكى
  1. وحد
  1. قوى
  1. عزل
  1. وحش
  1. غنى
  1. عال
  1. عشر
  1. نصب
  1. نجى
  1. عقد
  1. قبل
  1. ضعف
  1. رد
  1. ربح
  1. اتجر
  1. رضى
  1. اذنب
  1. نال
  1. شق
  1. بقى
  1. زهد
  1. طلب
  1. وفى
  1. اراد
  1. مال
  1. راح
  1. حسد
  1. سلم
  1. تضرع
  1. قنع
  1. ادرك
  1. حكى
  1. زاغ
  1. وهب
  1. عاد
  1. ردأ
  1. ثبت
  1. وجد
  1. سر
  1. علن
  1. وفق
  1. خفى
  1. تم
  1. خصل
  1. شر
  1. رشد
  1. بذل
  1. كف
  1. قات
  1. شبع
  1. دهر
  1. ذل
  1. شرف
  1. كذب
  1. عظم
  1. خطر
  1. بدن
  1. ثمن
  1. باع
  1. اجاب
  1. عجز
  1. اشار
  1. حمق
  1. جلس
  1. صدر
  1. قص
  1. دأب
  1. زاد
  1. ثمر
  1. قضى
  1. اذى
  1. عجل
  1. حدث
  1. منع
  1. عد
  1. عنف
  1. قدم
  1. فات

المواضيع :

  1. خلق
  1. الاسماء الحسنى
  1. عقل
  1. كمال العقل
  1. عقاب
  1. دين
  1. عبادة
  1. جنة
  1. انسان
  1. عبرة
  1. بصيرة
  1. عاقل
  1. دنيا
  1. اتيان
  1. فضل
  1. قلة
  1. بحر
  1. طاعة
  1. بعث النبي
  1. رسول
  1. فهم
  1. احسن القول
  1. بشرى
  1. اتباع
  1. حجة
  1. نصر النبي
  1. بيان
  1. ربوبية
  1. دليل
  1. اختلاف الليل والنهار
  1. احياء الارض
  1. جريان الفلك
  1. رياح
  1. سحاب
  1. معرفة الله
  1. تسخير الكواكب
  1. خلق الانسان
  1. انزال الرزق
  1. برق
  1. خوف
  1. طمع
  1. تحريم
  1. شرك
  1. احسان الوالدين
  1. قتل الاولاد
  1. وصية الله
  1. تفصيل الآيات
  1. وعظ الله
  1. ترغيب الله
  1. اخرة
  1. حياة
  1. لعب
  1. تقوى
  1. دار آخرة
  1. تخويف
  1. تدمير
  1. قرية
  1. رجز السماء
  1. فسوق
  1. علم
  1. ضرب الأمثال
  1. ذم
  1. اتباع الآباء
  1. كفر
  1. تمثيل بالأنعام
  1. جبن
  1. حصانة
  1. تفرق القلوب
  1. قلب
  1. تلاوة الكتاب
  1. كثرة
  1. سبيل
  1. مدح
  1. شعور
  1. احسن الذكر
  1. ذكر
  1. حلية
  1. حكمة
  1. مشيئة
  1. رسوخ
  1. لب
  1. كواكب
  1. سماء
  1. ارض
  1. ليل
  1. نهار
  1. انزال
  1. حق
  1. عمى
  1. قنوت
  1. آن
  1. سجود
  1. قيام
  1. حذر
  1. رجاء
  1. رحمة
  1. مساواة
  1. كتاب
  1. مباركة
  1. تدبر
  1. هدى
  1. وراثة
  1. منفعة
  1. ايمان
  1. خير
  1. آية
  1. تواضع
  1. اعقل الناس
  1. كياسة
  1. سير
  1. عالم
  1. غرق
  1. سفينة
  1. حشو
  1. شراع
  1. توكل
  1. قيمة
  1. سكان
  1. صبر
  1. تفكر
  1. صمت
  1. مطية
  1. كفاية
  1. ركوب
  1. نهي
  1. نبي
  1. احسن استجابة
  1. استجابة
  1. احسن معرفة
  1. معرفة
  1. اعلم بامر الله
  1. احسن عقل
  1. اكمل العقل
  1. ارفع درجة
  1. حجة الله
  1. حجة ظاهرة
  1. حجة باطنة
  1. امام
  1. انشغال
  1. حلال
  1. غلبة
  1. حرام
  1. شكر
  1. هدم العقل
  1. اعانة
  1. ظلام
  1. نور
  1. طول الامل
  1. محو
  1. طرف
  1. كلام
  1. اطفاء
  1. شهوة
  1. نفس
  1. هوى
  1. فساد
  1. زكاة
  1. عمل
  1. وحدة
  1. علامة
  1. قوة
  1. قوة العقل
  1. اعتزال
  1. رغبة
  1. انس
  1. وحشة
  1. غنى
  1. عيلة
  1. معزة
  1. عشيرة
  1. صحبة
  1. نجاة
  1. عقيدة
  1. رباني
  1. تنصيب
  1. معرفة العلم
  1. قبول
  1. مضاعفة
  1. ارتداد
  1. رضى
  1. ربح
  1. تجارة
  1. ترك
  1. ذنب
  1. فريضة
  1. نظرة
  1. نيل
  1. مشقة
  1. بقاء
  1. زهد
  1. طلب
  1. استيفاء
  1. ارادة
  1. مال
  1. حسد
  1. راحة
  1. راحة القلب
  1. سلامة
  1. ضراعة
  1. مسألة
  1. قناعة
  1. ادراك
  1. حكاية
  1. صلاح
  1. زيغ
  1. هبة
  1. لدن
  1. عودة
  1. ردى
  1. ثبات
  1. ايجاد
  1. حقيقة
  1. صدق
  1. سر
  1. علانية
  1. خفاء
  1. بطن
  1. نطق
  1. موافقة
  1. تمام
  1. خصلة
  1. شر
  1. امان
  1. رشد
  1. امل
  1. بذل
  1. كف
  1. نصيب
  1. شبع
  1. دهر
  1. ذل
  1. عزة
  1. شرف
  1. معروف
  1. تمام الامر
  1. قوْت
  1. كذب
  1. مروءة
  1. اعظم الناس قدرا
  1. خطر
  1. بدن
  1. ثمن
  1. بيع
  1. اجابة
  1. عجز
  1. مشورة
  1. حماقة
  1. جلوس
  1. صدر المجلس
  1. صدر
  1. مجلس
  1. رأي
  1. حاجة
  1. قصص
  1. طلب الحوائج
  1. دعوة
  1. دأب
  1. زيادة
  1. ولي
  1. ولي العدل
  1. استثمار
  1. ارشاد
  1. قضاء
  1. حق النعمة
  1. نعمة
  1. اذى
  1. راحة البدن
  1. عاجل
  1. آجل
  1. حديث
  1. منع
  1. اعداد
  1. عنف
  1. اقدام
  1. فوت

الرجال :

  1. موسى
  1. لقمان الحكيم
  1. ابن الحكيم
  1. هشام

الأرقام :

  1. 1
  1. 2
  1. 3


   Back to List