الرواة
Rawi
الاسم محمد
بن
خالد البرقي
عدد الروايات في كتاب الكافي 12 رواية
-
( الرواية )
علي بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن بعض أصحابنا : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « ليس بين الإيمان والكفر إلا قلة العقل ». قيل : وكيف ذاك يا ابن رسول الله؟ قال : « إن العبد يرفع رغبته إلى مخلوق ، فلو أخلص نيته لله ، لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك » .
-
( الرواية )
محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد ، عن أبي البختري : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « إن العلماء ورثة الأنبياء ، وذاك أن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا ، وإنما أورثوا أحاديث من أحاديثهم ، فمن أخذ بشيء منها ، فقد أخذ حظا وافرا ، فانظروا علمكم هذا عمن تأخذونه؟ فإن فينا ـ أهل البيت ـ في كل خلف عدولا ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين » .
-
( الرواية )
وبهذا الإسناد ، عن محمد بن خالد ، عن محمد بن سنان رفعه ، قال : قال عيسى بن مريم عليه السلام : « يا معشر الحواريين ، لي إليكم حاجة اقضوها لي ، قالوا : قضيت حاجتك يا روح الله ، فقام ، فغسل أقدامهم ، فقالوا : كنا نحن أحق بهذا يا روح الله ، فقال : إن أحق الناس بالخدمة العالم ، إنما تواضعت هكذا لكيما تتواضعوا بعدي في الناس كتواضعي لكم ». ثم قال عيسى عليه السلام : « بالتواضع تعمر الحكمة ، لابالتكبر ؛ وكذلك في السهل ينبت الزرع ، لافي الجبل » .
-
( الرواية )
علي بن محمد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، عمن ذكره : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : إن من حق العالم أن لا تكثر عليه السؤال ، ولا تأخذ بثوبه ، وإذا دخلت عليه ـ وعنده قوم ـ فسلم عليهم جميعا ، وخصه بالتحية دونهم ، واجلس بين يديه ، ولا تجلس خلفه ، ولا تغمز بعينك ، ولا تشر بيدك ، ولا تكثر من قول : قال فلان وقال فلان خلافا لقوله ، ولا تضجر بطول صحبته ؛ فإنما مثل العالم مثل النخلة تنتظرها متى يسقط عليك منها شيء ، و العالم أعظم أجرا من الصائم القائم ، الغازي في سبيل الله » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن فضالة بن أيوب ، عن عمر بن أبان ، عن منصور الصيقل ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : « تذاكر العلم دراسة ، والدراسة صلاة حسنة » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ومحمد بن سنان ، عن طلحة بن زيد : عن أبي عبد الله عليه السلام في هذه الآية : ( ولا تصعر ) ( خدك للناس ) قال : « ليكن الناس عندك في العلم سواء » .
-
( الرواية )
وبهذا الإسناد ، عن أبيه ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر : عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : « زكاة العلم أن تعلمه عباد الله » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن طلحة بن زيد ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « العامل على غير بصيرة كالسائر على غير الطريق ، لا يزيده سرعة السير إلا بعدا » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه رفعه ، قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام في كلام له خطب به على المنبر : « أيها الناس ، إذا علمتم فاعملوا بما علمتم لعلكم تهتدون ؛ إن العالم العامل بغيره كالجاهل الحائر الذي لايستفيق عن جهله ، بل قد رأيت أن الحجة عليه أعظم ، والحسرة أدوم على هذا العالم المنسلخ من علمه منها على هذا الجاهل المتحير في جهله ، وكلاهما حائر بائر ، لاترتابوا فتشكوا ، ولا تشكوا فتكفروا ، ولا ترخصوا لأنفسكم فتدهنوا ، ولا تدهنوا في الحق فتخسروا ، وإن من الحق أن تفقهوا ، ومن الفقه أن لا تغتروا ، وإن أنصحكم لنفسه أطوعكم لربه ، وأغشكم لنفسه أعصاكم لربه ، ومن يطع الله يأمن ويستبشر ، ومن يعص الله يخب ويندم » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عمن ذكره ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : « إذا سمعتم العلم فاستعملوه ، ولتتسع قلوبكم ؛ فإن العلم إذا كثر في قلب رجل لايحتمله ، قدر الشيطان عليه ، فإذا خاصمكم الشيطان ، فأقبلوا عليه بما تعرفون ؛ ف ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) ». فقلت : وما الذي نعرفه؟ قال : « خاصموه بما ظهر لكم من قدرة الله عز وجل » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عمن ذكره ، عن زيد الشحام : عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل : ( فلينظر الإنسان إلى طعامه ) قال : قلت : ما طعامه؟ قال : « علمه الذي يأخذه ، عمن يأخذه؟ » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه مرسلا ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : « لا تتخذوا من دون الله وليجة ، فلا تكونوا مؤمنين ؛ فإن كل سبب ونسب وقرابة ووليجة وبدعة وشبهة منقطع ، إلا ما أثبته القرآن » .
Back to List