Details
Root
الجذر هو اصل الكلمة ، ويتكون عادة من ثلاث حروف أو أربعة أو خمسة. سجلت الجذور بحذف الألف في بداية الكلة كما في
اله و اجل و امن. ولم تحذف في وسط و نهاية الكلمة كما في
سأل و قرأ.
الجذر : فرض
ورد الجذر
في 7 موضع في كتاب الكافي و 2 مرة في القرآن الكريم
في القرآن الكريم
-
( الآية )
قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال انه يقول انها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون (البقرة , 2)
-
( الآية )
الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب (البقرة , 2)
في كتاب الكافي
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن بعض أصحابه رفعه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « ما قسم الله للعباد شيئا أفضل من العقل ؛ فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل ، وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل ، ولا بعث الله نبيا ولا رسولا حتى يستكمل العقل ، ويكون عقله أفضل من عقول جميع أمته ، وما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين ، وما أدى العبد فرائض الله حتى عقل عنه ، ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل ، والعقلاء هم أولو الألباب الذين قال الله تعالى : ( إنما يتذكر أولوا الألباب ) .
-
( الرواية )
أخبرنا محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي ، عن عبدالله بن زيد ، عن أبيه : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ، ألا إن الله يحب بغاة العلم » .
-
( الرواية )
محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن عبد الله ، عن عيسى بن عبد الله العمري : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « طلب العلم فريضة » .
-
( الرواية )
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن يعقوب بن يزيد ، عن أبي عبد الله ـ رجل من أصحابنا ـ رفعه ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طلب العلم فريضة » .
-
( الرواية )
وفي حديث آخر ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ، ألا وإن الله يحب بغاة العلم » .
-
( الرواية )
محمد بن الحسن وعلي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان ، عن درست الواسطي ، عن إبراهيم بن عبد الحميد : عن أبي الحسن موسى عليه السلام ، قال : « دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المسجد ، فإذا جماعة قد أطافوا برجل ، فقال : ما هذا؟ فقيل : علامة ، فقال : وما العلامة؟ فقالوا له : أعلم الناس بأنساب العرب ووقائعها وأيام الجاهلية والأشعار والعربية ». قال : « فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ذاك علم لايضر من جهله ، ولا ينفع من علمه ، ثم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : إنما العلم ثلاثة : آية محكمة ، أو فريضة عادلة ، أو سنة قائمة ، وما خلاهن فهو فضل » .
-
( الرواية )
علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن إبراهيم بن محمد الهمذاني ، عن محمد بن عبيدة ، قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : « يا محمد ، أنتم أشد تقليدا أم المرجئة؟ » قال : قلت : قلدنا وقلدوا ، فقال : « لم أسألك عن هذا ». فلم يكن عندي جواب أكثر من الجواب الأول ، فقال أبو الحسن عليه السلام : « إن المرجئة نصبت رجلا لم تفرض طاعته وقلدوه ، وأنتم نصبتم رجلا وفرضتم طاعته ثم لم تقلدوه ، فهم أشد منكم تقليدا » .
عدد الروايات في كتاب تفسير الإمام العسكري عليه السلام 1 رواية
-
( الرواية )
" قال الصادق عليه السلام: وأعظم من هذا حسرة رجل جمع مالا عظيما بكد شديد، ومباشرة الاهوال، وتعرض الاخطار، ثم أفنى ماله في صدقات ومبرات، وأفنى شبابه وقوته في عبادات وصلوات، وهو مع ذلك لا يرى لعلي بن أبي طالب عليه السلام حقه، ولا يعرف له من الاسلام محله، ويرى أن من لا بعشره ولابعشر عشير معشاره أفضل منه عليه السلام يوقف على الحجج فلا يتأملها، ويحتج عليه بالآيات والاخبار فيأبى إلا تماديا في غيه، فذاك أعظم من كل حسرة يأتي يوم القيامة، وصدقاته ممثلة له في مثال الافاعي تنهشه، وصلواته وعباداته ممثلة له في مثال الزبانية تدفعه حتى تدعه إلى جهنم دعا يقول: يا ويلى ألم أك من المصلين؟ ألم أك من المزكين؟ ألم أك عن أموال الناس ونسائهم من المتعففين، فلماذا دهيت بما دهيت؟ فيقال له: يا شقي ما نفعك ما عملت، وقد ضيعت أعظم الفروض بعد توحيد الله تعالى والايمان بنبوة محمد رسول الله صلى الله عليه وآله: ضيعت ما لزمك من معرفة حق علي بن أبي طالب ولي الله، والتزمت ما حرم الله عليك من الائتمام بعدو الله. فلو كان لك بدل أعمالك هذه عبادة الدهر من أوله إلى آخره، وبدل صدقاتك الصدقة بكل أموال الدنيا بل بملء الارض ذهبا، لما زادك ذلك من رحمة الله تعالى إلا بعدا، ومن سخط الله عزوجل إلا قربا. "
Back to List