تفاصيل الموضوع

الموضوع


الموضوع يمثل المادة التي يبني عليها المتكلم كلامه

الموضوع : حسن


العدد في القرآن الكريم 1 آية

  1. ( الآية ) صبغة الله ومن احسن من الله صبغة ونحن له عابدون (البقرة , 2)


عدد الروايات في كتاب الكافي 8 رواية

  1. ( الرواية ) عدة من أصحابنا ، عن عبد الله البزاز ، عن محمد بن عبد الرحمن بن حماد ، عن الحسن بن عمار : عن أبي عبد الله عليه‌ السلام في حديث طويل : « إن أول الأمور ومبدأها وقوتها وعمارتها ـ التي لاينتفع شيء إلا به ـ العقل الذي جعله الله زينة لخلقه ونورا لهم ، فبالعقل عرف العباد خالقهم ، وأنهم مخلوقون ، وأنه المدبر لهم ، وأنهم المدبرون ، وأنه الباقي وهم الفانون ، واستدلوا بعقولهم على ما رأوا من خلقه : من سمائه وأرضه وشمسه وقمره وليله ونهاره ، وبأن له ولهم خالقا ومدبرا لم يزل ولا يزول ؛ وعرفوا به الحسن من القبيح ، وأن الظلمة في الجهل ، وأن النور في العلم ، فهذا ما دلهم عليه العقل ». قيل له : فهل يكتفي العباد بالعقل دون غيره؟ قال : « إن العاقل لدلالة عقله ـ الذي جعله الله قوامه وزينته وهدايته ـ علم أن الله هو الحق ، وأنه هو ربه ، وعلم أن لخالقه محبة ، وأن له كراهية ، وأن له طاعة ، وأن له معصية ، فلم يجد عقله يدله على ذلك ، وعلم أنه لايوصل إليه إلا بالعلم وطلبه ، وأنه لا ينتفع بعقله إن لم يصب ذلك بعلمه ، فوجب على العاقل طلب العلم والأدب الذي لا قوام له إلا به ».
  1. ( الرواية ) عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن فضالة بن أيوب ، عن عمر بن أبان ، عن منصور الصيقل ، قال : سمعت أبا جعفر عليه‌ السلام يقول : « تذاكر العلم دراسة ، والدراسة صلاة حسنة » .
  1. ( الرواية ) عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن نوح بن شعيب النيسابوري ، عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان ، عن درست بن أبي منصور ، عن عروة بن أخي شعيب العقرقوفي ، عن شعيب ، عن أبي بصير ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌ السلام يقول : « كان أمير المؤمنين عليه‌ السلام يقول : يا طالب العلم ، إن العلم ذو فضائل كثيرة ؛ فرأسه التواضع ، وعينه البراءة من الحسد ، وأذنه الفهم ، ولسانه الصدق ، وحفظه الفحص ، وقلبه حسن النية ، وعقله معرفة الأشياء والأمور ، ويده الرحمة ، ورجله زيارة العلماء ، وهمته السلامة ، وحكمته الورع ، ومستقره النجاة ، وقائده العافية ، ومركبه الوفاء ، وسلاحه لين الكلمة ، وسيفه الرضا ، وقوسه المداراة ، وجيشه محاورة العلماء ، وماله الأدب ، وذخيرته اجتناب الذنوب ، وزاده المعروف ، ومأواه الموادعة ، ودليله الهدى ، ورفيقه محبة الأخيار » .
  1. ( الرواية ) الحسين بن الحسن ، عن محمد بن زكريا الغلابي ، عن ابن عائشة البصري رفعه : أن أمير المؤمنين عليه‌ السلام قال في بعض خطبه : « أيها الناس ، اعلموا أنه ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه ، ولا بحكيم من رضي بثناء الجاهل عليه ؛ الناس أبناء ما يحسنون ، وقدر كل امرئ ما يحسن ، فتكلموا في العلم ؛ تبين أقداركم » .
  1. ( الرواية ) علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد ، عن عمر بن عبد العزيز ، عن هشام بن سالم وحماد بن عثمان وغيره ، قالوا : سمعنا أبا عبد الله عليه‌ السلام يقول : « حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي ، وحديث جدي حديث الحسين ، وحديث الحسين حديث الحسن ، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين ، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم ، وحديث رسول الله قول الله عز وجل » .
  1. ( الرواية ) الحسين بن محمد الأشعري ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ؛ وعدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال جميعا ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم : عن أبي جعفر عليه‌ السلام ، قال : « خطب أمير المؤمنين عليه‌ السلام الناس ، فقال : أيها الناس ، إنما‌ بدء وقوع الفتن أهواء تتبع ، وأحكام تبتدع ، يخالف فيها كتاب الله ، يتولى فيها رجال رجالا ، فلو أن الباطل خلص ، لم يخف على ذي حجى ، ولو أن الحق خلص ، لم يكن اختلاف ، ولكن يؤخذ من هذا ضغث ، ومن هذا ضغث ، فيمزجان فيجيئان معا ، فهنالك استحوذ الشيطان على أوليائه ، ونجا الذين سبقت لهم من الله الحسنى » .
  1. ( الرواية ) علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن محمد بن حكيم ، قال : قلت لأبي الحسن موسى عليه‌ السلام : جعلت فداك ، فقهنا في الدين ، وأغنانا الله بكم عن الناس ، حتى أن الجماعة منا لتكون في المجلس ما يسأل رجل صاحبه تحضره المسألة و يحضره جوابها فيما من الله علينا بكم ، فربما ورد علينا الشيء لم يأتنا فيه عنك ولا عن آبائك شيء ، فنظرنا إلى أحسن ما يحضرنا ، وأوفق الأشياء لما جاءنا عنكم ، فنأخذ به؟ فقال : « هيهات هيهات ، في ذلك والله هلك من هلك يا ابن حكيم ». قال : ثم قال : « لعن الله أبا حنيفة ؛ كان يقول : قال علي وقلت ». قال محمد بن حكيم لهشام بن الحكم : والله ، ما أردت إلا أن يرخص لي في القياس .
  1. ( الرواية ) علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن سماعة بن مهران : عن أبي الحسن موسى عليه‌ السلام ، قال : قلت : أصلحك الله ، إنا نجتمع فنتذاكر ما عندنا ، فلا يرد علينا شيء إلا وعندنا فيه شيء مسطر ، وذلك مما أنعم الله به علينا بكم ، ثم يرد علينا الشيء الصغير ليس عندنا فيه شيء ، فينظر بعضنا إلى بعض وعندنا ما يشبهه ، فنقيس على أحسنه؟ فقال : « و ما لكم وللقياس ؟ إنما هلك من هلك من قبلكم بالقياس ». ثم قال : « إذا جاءكم ما تعلمون ، فقولوا به ، وإن جاءكم ما لاتعلمون ، فها » وأهوى بيده إلى فيه ، ثم قال : « لعن الله أبا حنيفة ؛ كان يقول : قال علي وقلت أنا ، وقالت الصحابة وقلت » ثم قال : « أكنت تجلس إليه؟ » فقلت : لا ، ولكن هذا كلامه. فقلت : أصلحك الله ، أتى رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم الناس بما يكتفون به في عهده؟ فقال : « نعم ، وما يحتاجون إليه إلى يوم القيامة ». فقلت : فضاع من ذلك شيء؟ فقال : « لا ، هو عند أهله » .


عدد الروايات في كتاب تفسير الإمام العسكري عليه السلام 1 رواية

  1. ( الرواية ) " وقال الحسن بن علي عليه ‌السلام: قال أمير المؤمنين عليه ‌السلام: وإن "" بسم الله الرحمن الرحيم "" آية من فاتحة الكتاب، وهي سبع آيات تمامها بسم الله الرحمن الرحيم. قال : سمعت رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله يقول: إن الله عزوجل قال لي: يا محمد "" ولقد اتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم "" فأفرد الامتنان علي بفاتحة الكتاب، وجعلها بازاء القرآن العظيم وأن فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش. وأن الله تعالى خص بها محمدا صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وشرفه بها ولم يشرك معه فيها أحدا من أنبيائه ما خلا سليمان عليه ‌السلام فانه أعطاه منها "" بسم الله الرحمن الرحيم "" ألا ترى أنه يحكي عن بلقيس حين قالت: "" انى القى إلى كتاب كريم انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم "" ألا فمن قرأها معتقدا لموالاة محمد وآله الطيبين، منقادا لامرهم، مؤمنا بظاهرهم وباطنهم، أعطاه الله عزوجل بكل حرف منها حسنة، كل حسنة منها أفضل له من الدنيا وما فيها من أصناف أموالها وخيراتها ومن استمع قارئا يقرأها كان له قدر ثلث ما للقارئ، فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض لكم، فانه غنيمة لا يذهبن أوانه، فتبقى في قلوبكم الحسرة ‏"

   Back to List