Details
Root
الجذر هو اصل الكلمة ، ويتكون عادة من ثلاث حروف أو أربعة أو خمسة. سجلت الجذور بحذف الألف في بداية الكلة كما في
اله و اجل و امن. ولم تحذف في وسط و نهاية الكلمة كما في
سأل و قرأ.
الجذر : هضم
ورد الجذر
في 2 موضع في كتاب الكافي
في كتاب الكافي
-
( الرواية )
بعض أصحابنا رفعه ، عن مفضل بن عمر : عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « يا مفضل ، لايفلح من لايعقل ، ولا يعقل من لا يعلم ، وسوف ينجب من يفهم ، ويظفر من يحلم ، والعلم جنة ، والصدق عز ، والجهل ذل ، والفهم مجد ، والجود نجح ، وحسن الخلق مجلبة للمودة ، والعالم بزمانه لاتهجم عليه اللوابس ، والحزم مساءة الظن ، وبين المرء والحكمة نعمة العالم ، والجاهل شقي بينهما ، والله ولي من عرفه ، وعدو من تكلفه ، والعاقل غفور ، والجاهل ختور ؛ وإن شئت أن تكرم ، فلن ؛ وإن شئت أن تهان ، فاخشن ؛ ومن كرم أصله ، لان قلبه ؛ ومن خشن عنصره ، غلظ كبده ؛ ومن فرط ، تورط ؛ ومن خاف العاقبة ، تثبت عن التوغل فيما لا يعلم ؛ ومن هجم على أمر بغير علم ، جدع أنف نفسه ؛ ومن لم يعلم ، لم يفهم ؛ ومن لم يفهم ، لم يسلم ؛ ومن لم يسلم ، لم يكرم ؛ ومن لم يكرم ، يهضم ؛ ومن يهضم ، كان ألوم ؛ ومن كان كذلك ، كان أحرى أن يندم » .
-
( الرواية )
علي بن إبراهيم : رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام ، قال : « طلبة العلم ثلاثة ، فاعرفهم بأعيانهم وصفاتهم : صنف يطلبه للجهل والمراء ، وصنف يطلبه للاستطالة والختل ، وصنف يطلبه للفقه والعقل ، فصاحب الجهل والمراء موذ ، ممار ، متعرض للمقال في أندية الرجال بتذاكر العلم وصفة الحلم ، قد تسربل بالخشوع ، وتخلى من الورع ، فدق الله من هذا خيشومه ، وقطع منه حيزومه ؛ وصاحب الاستطالة والختل ذو خب وملق ، يستطيل على مثله من أشباهه ، ويتواضع للأغنياء من دونه ، فهو لحلوائهم هاضم ، ولدينه حاطم ، فأعمى الله على هذا خبره ، وقطع من آثار العلماء أثره ؛ وصاحب الفقه والعقل ذو كآبة وحزن وسهر ، قد تحنك في برنسه ، وقام الليل في حندسه ، يعمل ويخشى وجلا داعيا مشفقا ، مقبلا على شأنه ، عارفا بأهل زمانه ، مستوحشا من أوثق إخوانه ، فشد الله من هذا أركانه ، وأعطاه يوم القيامة أمانه ». وحدثني به محمد بن محمود أبو عبد الله القزويني ، عن عدة من أصحابنا منهم جعفر بن محمد الصيقل بقزوين ، عن أحمد بن عيسى العلوي ، عن عباد بن صهيب البصري ، عن أبي عبد الله عليه السلام.
Back to List