Details

Root


الجذر هو اصل الكلمة ، ويتكون عادة من ثلاث حروف أو أربعة أو خمسة. سجلت الجذور بحذف الألف في بداية الكلة كما في اله و اجل و امن. ولم تحذف في وسط و نهاية الكلمة كما في سأل و قرأ.

الجذر : اصل

ورد الجذر في 3 موضع في كتاب الكافي


في كتاب الكافي

  1. ( الرواية ) محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عمن حدثه ، عن المعلى بن خنيس ، قال : قال أبو عبد الله عليه‌ السلام : « ما من أمر يختلف فيه اثنان إلا وله أصل في كتاب الله عز وجل ، ولكن لاتبلغه عقول الرجال » .
  1. ( الرواية ) بعض أصحابنا رفعه ، عن مفضل بن عمر : عن أبي عبد الله عليه‌ السلام ، قال : « يا مفضل ، لايفلح من لايعقل ، ولا يعقل من لا يعلم ، وسوف ينجب من يفهم ، ويظفر من يحلم ، والعلم جنة ، والصدق عز ، والجهل ذل ، والفهم مجد ، والجود نجح ، وحسن الخلق مجلبة للمودة ، والعالم بزمانه لاتهجم عليه اللوابس ، والحزم مساءة الظن ، وبين المرء والحكمة نعمة العالم ، والجاهل شقي بينهما ، والله ولي من عرفه ، وعدو من تكلفه ، والعاقل غفور ، والجاهل ختور ؛ وإن شئت أن تكرم ، فلن ؛ وإن شئت أن تهان ، فاخشن ؛ ومن كرم أصله ، لان قلبه ؛ ومن خشن عنصره ، غلظ كبده ؛ ومن فرط ، تورط ؛ ومن خاف العاقبة ، تثبت عن التوغل فيما لا يعلم ؛ ومن هجم على أمر بغير علم ، جدع أنف نفسه ؛ ومن لم يعلم ، لم يفهم ؛ ومن لم يفهم ، لم يسلم ؛ ومن لم يسلم ، لم يكرم ؛ ومن لم يكرم ، يهضم ؛ ومن يهضم ، كان ألوم ؛ ومن كان كذلك ، كان أحرى أن يندم » .
  1. ( الرواية ) علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب بن سالم ، عن داود بن فرقد ، قال : قال أبو عبد الله عليه‌ السلام : « إن أبي كان يقول : إن الله ـ عز وجل ـ لايقبض العلم بعد ما يهبطه ، ولكن يموت العالم ، فيذهب بما يعلم ، فتليهم الجفاة ، فيضلون ويضلون ، ولا خير في شيء ليس له أصل » .

   Back to List