Details

Root


الجذر هو اصل الكلمة ، ويتكون عادة من ثلاث حروف أو أربعة أو خمسة. سجلت الجذور بحذف الألف في بداية الكلة كما في اله و اجل و امن. ولم تحذف في وسط و نهاية الكلمة كما في سأل و قرأ.

الجذر : هبط

ورد الجذر في 2 موضع في كتاب الكافي و 3 مرة في القرآن الكريم


في القرآن الكريم

  1. ( الآية ) قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (البقرة , 2)
  1. ( الآية ) واذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فان لكم ما سالتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بانهم كانوا يكفرون بايات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون (البقرة , 2)
  1. ( الآية ) ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او اشد قسوة وان من الحجارة لما يتفجر منه الانهار وان منها لما يشقق فيخرج منه الماء وان منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون (البقرة , 2)


في كتاب الكافي

  1. ( الرواية ) علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن عمرو بن عثمان ، عن مفضل بن صالح ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة : عن علي عليه‌ السلام ، قال : « هبط جبرئيل عليه‌ السلام على آدم عليه‌ السلام ، فقال : يا آدم ، إني أمرت أن أخيرك واحدة من ثلاث ، فاخترها ودع اثنتين ، فقال له آدم عليه‌ السلام : يا جبرئيل ، وما الثلاث؟ فقال : العقل ، والحياء ، والدين ، فقال آدم عليه‌ السلام : إني قد اخترت العقل ، فقال جبرئيل عليه‌ السلام للحياء والدين : انصرفا ودعاه ، فقالا : يا جبرئيل ، إنا أمرنا أن نكون مع العقل حيث كان ، قال : فشأنكما ، وعرج » .
  1. ( الرواية ) علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب بن سالم ، عن داود بن فرقد ، قال : قال أبو عبد الله عليه‌ السلام : « إن أبي كان يقول : إن الله ـ عز وجل ـ لايقبض العلم بعد ما يهبطه ، ولكن يموت العالم ، فيذهب بما يعلم ، فتليهم الجفاة ، فيضلون ويضلون ، ولا خير في شيء ليس له أصل » .

   Back to List